منتديات العلامة السيد علي الأمين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

تحياتنا لكل المشاركين يسعدنا أن تكون أحد المساهمين في نشر العلم والمعرفة Like/Tweet/+1
العلامة السيد علي الأمين
المواضيع الأخيرة
» كربلاء قضية في واقعة
لمحة عن القياس عند علماء الأصول Icon_minitime1الإثنين أغسطس 26, 2024 4:53 pm من طرف nader

» لبنان الذي يشبه الثنائي مرفوض من عموم اللبنانيين
لمحة عن القياس عند علماء الأصول Icon_minitime1الثلاثاء يوليو 23, 2024 12:00 pm من طرف nader

» مآسي غزّة
لمحة عن القياس عند علماء الأصول Icon_minitime1الأربعاء يوليو 10, 2024 7:55 pm من طرف nader

» الإمام زيد والخلفاء
لمحة عن القياس عند علماء الأصول Icon_minitime1الأحد يوليو 07, 2024 10:40 am من طرف nader

» فقد الأحبّة
لمحة عن القياس عند علماء الأصول Icon_minitime1الإثنين مايو 13, 2024 5:55 pm من طرف nader

» كيف تصفد الشياطين في شهر رمضان؟
لمحة عن القياس عند علماء الأصول Icon_minitime1الجمعة مارس 15, 2024 10:58 am من طرف nader

» ولاء الشيعة في لبنان لوطنهم
لمحة عن القياس عند علماء الأصول Icon_minitime1الجمعة فبراير 23, 2024 3:55 pm من طرف nader

» روابط المذاهب والأديان ليست على حساب الأوطان
لمحة عن القياس عند علماء الأصول Icon_minitime1الأربعاء فبراير 21, 2024 5:32 pm من طرف nader

» رفض الإرتباط بالخارج بنظام ولاية الفقيه وغيره
لمحة عن القياس عند علماء الأصول Icon_minitime1الأربعاء فبراير 21, 2024 4:48 pm من طرف nader

» موقعي مع اللبنانيين
لمحة عن القياس عند علماء الأصول Icon_minitime1الأربعاء فبراير 21, 2024 4:30 pm من طرف nader

» Identity and Citizenship as a Human Vision
لمحة عن القياس عند علماء الأصول Icon_minitime1الإثنين ديسمبر 18, 2023 1:38 pm من طرف admin

» الهوية والمواطنة – رؤية إنسانية
لمحة عن القياس عند علماء الأصول Icon_minitime1الإثنين ديسمبر 18, 2023 1:25 pm من طرف admin

» اللجنة الدائمة للحوار الإسلامي المسيحي بين مجلس حكماء المسلمين والفاتيكان
لمحة عن القياس عند علماء الأصول Icon_minitime1الإثنين ديسمبر 18, 2023 1:06 pm من طرف admin

» العلاّمة السيد علي الأمين في مؤتمر علوم الأديان والتنشئة على المواطنية: للانتقال إلى تعليم يعزز الإنتماء إلى الوطن
لمحة عن القياس عند علماء الأصول Icon_minitime1الإثنين ديسمبر 18, 2023 12:49 pm من طرف admin

» سؤال حول تفسير ايات
لمحة عن القياس عند علماء الأصول Icon_minitime1الإثنين ديسمبر 18, 2023 12:33 pm من طرف admin

» تعزيز قيم المساواة والتعايش الإنساني
لمحة عن القياس عند علماء الأصول Icon_minitime1الأربعاء ديسمبر 13, 2023 11:58 am من طرف admin

» ندوة جنوبية في الذكرى الثانية على رحيل المفكر العلامة السيد محمد حسن الأمين
لمحة عن القياس عند علماء الأصول Icon_minitime1الأربعاء ديسمبر 13, 2023 11:48 am من طرف admin

» المواطنة والإنسانية
لمحة عن القياس عند علماء الأصول Icon_minitime1الأربعاء ديسمبر 13, 2023 11:32 am من طرف admin

» حرب المشركين وأعوانهم-ظروفها وأسبابها-
لمحة عن القياس عند علماء الأصول Icon_minitime1الإثنين نوفمبر 27, 2023 8:29 pm من طرف nader

» حوار قناة العربية مع العلاّمة السيد علي الأمين – برنامج سؤال مباشر – خالد مدخلي
لمحة عن القياس عند علماء الأصول Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 29, 2023 8:50 pm من طرف admin

» لعلاّمة السيد علي الأمين استقبل منصة الحوار والتعاون من كايسيد
لمحة عن القياس عند علماء الأصول Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 29, 2023 8:36 pm من طرف admin

» الحرب الدفاعية
لمحة عن القياس عند علماء الأصول Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 04, 2023 9:45 am من طرف nader

» سبي النساء وقوانين الحرب
لمحة عن القياس عند علماء الأصول Icon_minitime1الأحد سبتمبر 03, 2023 5:29 pm من طرف nader

» العلاّمة الأمين: هي جنايات الإنسان وليست جنايات الأديان
لمحة عن القياس عند علماء الأصول Icon_minitime1الإثنين مارس 06, 2023 12:25 pm من طرف admin

» كيف نتجنب الحروب؟ كلمة العلامة السيد علي الأمين في منتدى أبو ظبي للسلم
لمحة عن القياس عند علماء الأصول Icon_minitime1الإثنين مارس 06, 2023 11:57 am من طرف admin

الدعاء لله وحده
العلامة الأمين يطالب الدولة ببسط سلطتها في الجنوب ..
طريق القدس ليست من هنا شريط مصور ينقل وقائع الهجوم المسلح على دار الإفتاء الجعفري في صور الجنوب
دولة المؤسسات المعاصرة ومسؤولية الحاكم في منظور الإمام علي (ع)
التعرض لأم المؤمنين عائشة رضي الله عنها بالقذف فرية وبهتان عظيم
الموقف الثابت
كان ذنبي عندهم قولي لهم
يا كلنا
السلاح خارج الدولة والإنتخابات

السبت أكتوبر 27, 2012 4:55 pm من طرف malak

العلامة السيد علي الأمين
-جريدة الوطن القطرية ـ الخميس 26 / 4 / 2012م ـ حوار نورما أبو زيد خوند .

-أنا لست مع هذه …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على سؤالها المتعلق بمجريات الأحداث في البحرين

الخميس أبريل 26, 2012 6:20 pm من طرف admin

الخميس 26 \ 04 \ 2012م

س ـ ما قراءتكم لمجريات أحداث البحرين، وهل تضعون المعارضة البحرينية في خانة الدمى التي …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على أسئلتها المتعلقة بزيارة الرئيس نجاد الى جزيرة(أبو موسى) وانتقال عدوى الربيع العربي الى طهران

الخميس أبريل 26, 2012 6:13 pm من طرف admin

الخميس 26 \ 04 \ 2012م

س ـ ننتقل من دمشق إلى طهران. ما هي برأيكم أبعاد زيارة الرئيس الإيراني أحمدي نجاد لجزيرة أبو …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على سؤالها المتعلق بتبني إيران لمبادرة السيد عنان

الخميس أبريل 26, 2012 6:04 pm من طرف admin

الخميس 26 \ 04 \ 2012م
س ـ تتبنى إيران مبادرة المبعوث الأممي ولكنها تضع لها خريطة طريق على رأسها بقاء الأسد على راس …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على سؤالها التالي : هل بإمكان المعارضات السورية أن تصوغ برنامجا موحدا للمرحلة المقبلة؟

الخميس أبريل 26, 2012 5:58 pm من طرف admin

الخميس 26 \ 04 \ 2012م
سـ هل بإمكان المعارضات السورية أن تصوغ برنامجا موحدا للمرحلة المقبلة؟

ج- من خلال الأوراق …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على أسئلتها المتعلقة بمبادرة السيد عنان الرامية لإنهاء العنف في سوريا

الخميس أبريل 26, 2012 5:52 pm من طرف admin

الخميس 26 \ 04 \ 2012م
س ـ هل تعولون كثيرا على مبادرة المبعوث الأممي كوفي عنان؟ وماذا لو لم تنجح هذه المبادرة؟ وما …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على أسئلتها المتعلقة بدور المجتمع الدولي لإنجاز تسوية في سوريا

الخميس أبريل 26, 2012 5:46 pm من طرف admin

الخميس 26 \ 04 \ 2012م
س ـ هل تعتقدون أن المجتمع الدولي متعجل لإنجاز تسوية سياسية في سوريا؟

ج- لا يبدو من خلال سير …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على سؤالها المتعلق بموقف دول الخليج من الأزمة السورية

الخميس أبريل 26, 2012 5:38 pm من طرف admin

الخميس 26 \ 04 \ 2012م
س ـ بالانتقال من الملف اللبناني إلى الملف السوري، كيف تقرؤون الموقف الخليجي عموما والقطري …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على أسئلتها المتعلقة بحكومة الرئيس ميقاتي ـ حكومة تكنوقراط ـ إنتخابات 2013م

الخميس أبريل 26, 2012 5:33 pm من طرف admin

الخميس 26 \ 04 \ 2012م

س ـ هذا فيما خص مجلس النواب ولكن ما تقويمكم لتجربة حكومة ميقاتي داخليا ؟

ج - من الواضح أنها …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على سؤالها المتعلق بالرئيس بري والسيد نصرالله

الخميس أبريل 26, 2012 5:25 pm من طرف admin

الخميس 26 \ 04 \ 2012م
س ـ من أقرب اليوم إلى مشروع الدولة رئيس المجلس النيابي نبيه بري أو الأمين العام لـ«حزب الله» …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على سؤالها المتعلق بالإعتدال الشيعي ودور المقاومة

الخميس أبريل 26, 2012 5:20 pm من طرف admin

الخميس 26 \ 04 \ 2012م

س ـ كم يمثّل الصوت المعتدل داخل الطائفة الشيعية ؟

ج - الطائفة الشيعية كسائر الطوائف …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على سؤالها المتعلق بسبب ميول الشيعة الى حزب الله وحركة أمل

الخميس أبريل 26, 2012 5:15 pm من طرف admin

الخميس 26 \ 04 \ 2012م
س ـ لماذا المزاج الشيعي العام يميل إلى «حزب الله» و«حركة أمل»؟

ج - هذا طبعا بحسب الإعلام. نحن …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على سؤالها المتعلق بحلف 14 آذار

الخميس أبريل 26, 2012 5:09 pm من طرف admin

الخميس 26 \ 04 \ 2012م
الوطن القطرية تحاور العلامة السيد علي الأمين
س ـ معظم الرأي العام الشيعي ينظر إلى شيعة «14 …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على أسئلتها المتعلقة بدور اليونفل ـ الجيش اللبناني ـ القرار في الجنوب اللبناني ..

الخميس أبريل 26, 2012 4:58 pm من طرف admin

الخميس 26 \ 04 \ 2012م

س ـ تقاطعت بعض المعلومات حول حراك تقوده باريس في مجلس الأمن الدولي من أجل إشراك قوة …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة السيد علي الأمين يجيب الوطن القطرية على سؤالها المتعلق بموقف حزب الله وحركة أمل من الأحداث في سوريا

الخميس أبريل 26, 2012 4:45 pm من طرف admin

الخميس 26 \ 04 \ 2012
س ـ كيف ترون موقف الثنائي الشيعي «حزب الله» و«حركة أمل» من الأزمة السورية، وهل تعتقدون أن …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على أسئلتها المتعلقة بموقف الحكومة اللبنانية من الأحداث في سوريا

الخميس أبريل 26, 2012 4:34 pm من طرف admin

الخميس 26 \ 04 \ 2012 م
س ـ بداية، هل تؤيدون سياسة النأي بالنفس التي تنتهجها الحكومة اللبنانية تجاه ما يجري في …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

ملخص مقابلة أجرتها جريدة الوطن القطرية مع العلامة السيد علي الأمين

الخميس أبريل 26, 2012 4:30 pm من طرف admin

الخميس 26 \ 04 \ 2012 م
اعتبر العلامة السيد علي الأمين الذي يعتبر علامة فارقة على المستويين اللبناني والعربي، أن …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين: «أمـــل» و«حــزب اللــه» خـــارج الدولـــة

الخميس أبريل 26, 2012 3:56 pm من طرف admin

العلامة علي الأمين: «أمـــل» و«حــزب اللــه» خـــارج الدولـــة..

جريدة الوطن القطرية ـ الخميس 26 / 4 / 2012م ـ …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

لمحة عن القياس عند علماء الأصول

اذهب الى الأسفل

لمحة عن القياس عند علماء الأصول Empty لمحة عن القياس عند علماء الأصول

مُساهمة  admin الثلاثاء ديسمبر 24, 2013 12:01 am

لمحة عن القياس عند علماء الأصول Sayyed%20Ali%20El%20Amin

22 / 12 / 2013

سؤال إلى العلامة السيد علي الأمين

-ما هو القياس الذي وقع فيه الخلاف بين علماء المذاهب الإسلامية؟

-جواب : إن المقصود من القياس في اصطلاح علماء أصول الفقه كما يفهم من خلال تعريفاتهم على تعددها هو إثبات الحكم لواقعة لم يرد فيها نص شرعي بعلّة الحكم في واقعة ورد فيها النّص الشّرعي، وهذه العلّة عندهم تكون على نحوين : فتارة تكون ثابتة بالنّص فتسمّى بالعلّة المنصوصة، وتارة لا تكون كذلك، وإنما يصل إليها المجتهد بغلبة الظّن ، وتُسمّى بالعلّة المستنبطة.

والمعروف هو الإتفاق على حجية القياس في النحو الأول عملاً بعموم العلة المنصوصة التي يدور الحكم مدارها وجوداً وعدماً، فتثبت في القضية التي لم يرد فيها نصٌّ خاص بها، فإذا نصّت الشريعة على أنّ علّة التحريم في الخمر هي الإسكار فينتقل الحكم المذكور إلى ما ثبت إسكاره في غير الخمر كالنبيذ والحشيشة مثلاً. وهنا يعتبر القياس حجة في إثبات الحكم للفرع بنفس الدليل على حجية الأصل.

ومن هذا القسم ما يسمّى بقياس الأولوية كالانتقال من حرمة الأدنى إلى الأشد كما في قول الله تعالى (ولا تقل لهما أفٍّ ) فإنه يدلّ على حرمة الضّرب بطريق أولى، والحاصل فإن العلّة في الأصل وهو المسمّى ب (المقيس عليه) إذا كانت معلومة الثّبوت في النّص وعلمنا بوجودها في الفرع وهو المسمّى ب (المقيس ) فإن الحكم حينئذٍ يثبت في الفرع على نحو القطع واليقين، والذي يظهر من كلمات العلماء أنّ هذا النّحو هو موضع اتفاق عند الكل، وينبغي أن يكون كذلك.

-وأما في النحو الثاني من القياس وهو العلة المستنبطة بظن المجتهد فقد وقع فيه الخلاف، والمعروف -عند معظم علماء المذهب الجعفري بل كاد أن يكون إجماعاً منهم- هو القول ببطلان العمل بهذا النحو من القياس لاندراجه تحت الظّن الذي لم يقم دليل خاص على اعتباره، فيبقى مشمولاً لأدلّة النّهي عن العمل بالظن كقول الله تعالى (وَمَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا).  هذا مضافاً إلى أدلة خاصة من الروايات تنهى عن العمل بالقياس وهي محمولة على القياس الظني القائم على العلة المستنبطة، منها ما ورد عن الإمام جعفر الصادق: (أن دين الله لا يصاب بالعقول) وغيرها من الروايات الدالة على اختلاف الأحكام ووسائل إثباتها باختلاف الموضوعات وإن تقاربت أو تباعدت درجات الإهتمام فيما بينها، بحيث إن بعض ما ثبت للمهم من أحكام لم يثبت للأهم مثلاً، فقد ثبت وجوب قضاء الصوم على الحائض ولم يثبت عليها قضاء الصلاة مع أن الصلاة أهم من الصوم، وهذا الإختلاف في حكم القضاء بينهما- على الرغم من كون الصلاة أهم من الصوم- يكشف أنه لم يكن بالإمكان إثبات وجوب القضاء في الصلاة من خلال وجوب قضاء الصوم، وجريمة القتل مثلاً التي تثبت بشاهدين، لا تستلزم ثبوت فاحشة الزنا بشهادة الإثنين، فيما لو لم يرد نص في اعتبار الشهود الأربعة، وإن كانت جريمة القتل أشد قبحاً، وورود النص باشتراط الثبوت في فاحشة الزنا بالشهود الأربعة مع أنها أقل من القتل في درجة القبح يكشف لنا عن عدم قطعية الأولوية المستنبطة، وغير ذلك من الأمور التي وردت في بعض المناقشات المروية عن الإمام الصادق للإمام أبي حنيفة في العمل بالرأي المعتمد على الظن، وقد رفض الإمام الصادق الإعتماد على الرأي الظني غير المعتمد على الكتاب والسنّة في إثبات حكم الواقعة غير المنصوصة إنطلاقاً من قوله المروي عنه (كل شيء فيه كتاب أوسنّة حتّى الأرش في الخدش).

ومختصر القول في المقام أن القياس إذا كان مبنيّاً على العلم بثبوت العلة في الواقعة المنصوصة فهو موضع اتفاق من الفريقين، وإن كان معتمداً على الظن بالعلة فهو محل الخلاف والنزاع بين العلماء، والموافق لمقتضى الأدلة العامة هو المنع من العمل به إلا إذا قام عليه دليل خاص يخرجه عن دائرة الظن المنهي عنه شرعاً، وتفصيل الكلام في ذلك موكول إلى الأبحاث الموسعة عنه في علم أصول الفقه، والله ولي التوفيق.
admin
admin
Admin

عدد المساهمات : 1468
نقاط : 4636
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 09/10/2011
العمر : 47

http://alamine.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى