السبت أكتوبر 27, 2012 4:55 pm من طرف malak
-جريدة الوطن القطرية ـ الخميس 26 / 4 / 2012م ـ حوار نورما أبو زيد خوند .
-أنا لست مع هذه …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 6:20 pm من طرف admin
س ـ ما قراءتكم لمجريات أحداث البحرين، وهل تضعون المعارضة البحرينية في خانة الدمى التي …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 6:13 pm من طرف admin
س ـ ننتقل من دمشق إلى طهران. ما هي برأيكم أبعاد زيارة الرئيس الإيراني أحمدي نجاد لجزيرة أبو …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 6:04 pm من طرف admin
س ـ تتبنى إيران مبادرة المبعوث الأممي ولكنها تضع لها خريطة طريق على رأسها بقاء الأسد على راس …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 5:58 pm من طرف admin
سـ هل بإمكان المعارضات السورية أن تصوغ برنامجا موحدا للمرحلة المقبلة؟
ج- من خلال الأوراق …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 5:52 pm من طرف admin
س ـ هل تعولون كثيرا على مبادرة المبعوث الأممي كوفي عنان؟ وماذا لو لم تنجح هذه المبادرة؟ وما …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 5:46 pm من طرف admin
س ـ هل تعتقدون أن المجتمع الدولي متعجل لإنجاز تسوية سياسية في سوريا؟
ج- لا يبدو من خلال سير …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 5:38 pm من طرف admin
س ـ بالانتقال من الملف اللبناني إلى الملف السوري، كيف تقرؤون الموقف الخليجي عموما والقطري …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 5:33 pm من طرف admin
س ـ هذا فيما خص مجلس النواب ولكن ما تقويمكم لتجربة حكومة ميقاتي داخليا ؟
ج - من الواضح أنها …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 5:25 pm من طرف admin
س ـ من أقرب اليوم إلى مشروع الدولة رئيس المجلس النيابي نبيه بري أو الأمين العام لـ«حزب الله» …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 5:20 pm من طرف admin
س ـ كم يمثّل الصوت المعتدل داخل الطائفة الشيعية ؟
ج - الطائفة الشيعية كسائر الطوائف …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 5:15 pm من طرف admin
س ـ لماذا المزاج الشيعي العام يميل إلى «حزب الله» و«حركة أمل»؟
ج - هذا طبعا بحسب الإعلام. نحن …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 5:09 pm من طرف admin
الوطن القطرية تحاور العلامة السيد علي الأمين
س ـ معظم الرأي العام الشيعي ينظر إلى شيعة «14 …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 4:58 pm من طرف admin
س ـ تقاطعت بعض المعلومات حول حراك تقوده باريس في مجلس الأمن الدولي من أجل إشراك قوة …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 4:45 pm من طرف admin
س ـ كيف ترون موقف الثنائي الشيعي «حزب الله» و«حركة أمل» من الأزمة السورية، وهل تعتقدون أن …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 4:34 pm من طرف admin
س ـ بداية، هل تؤيدون سياسة النأي بالنفس التي تنتهجها الحكومة اللبنانية تجاه ما يجري في …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 4:30 pm من طرف admin
اعتبر العلامة السيد علي الأمين الذي يعتبر علامة فارقة على المستويين اللبناني والعربي، أن …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 3:56 pm من طرف admin
جريدة الوطن القطرية ـ الخميس 26 / 4 / 2012م ـ …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
كوة في جدار الإستبداد
كوة في جدار الإستبداد
10 / 01 / 2008
من عمق أعماق الحوزات الدينية في النجف وصور، يأتينا كلام العلامة المجتهد السيد علي الأمين ليفتح كوة في جدار الاستبداد المتلبس لبوس الدين والشرع. من مدرسة الامام علي ونهج البلاغة، إلى سيرة المجدد المرحوم الميرزا النائيني، بطل ( ثورة فرض الدستور في إيران 1905)، يمسك السيد علي بالكلام الجامع المانع، ويجهد مجتهداً لتأصيله في الفقه ولتوطينه في وعينا العام والخاص. وهذا، والحق، جهاد جبّار تهتز له الجبال نظراً لما تعيشه بلادنا من خوف وتهديد، ومن جهل وتجهيل، ومن استعمار واستحمار. صرخة السيد علي الأمين تحمل معها دعوة العدل والاعتدال، سيراً على نهج الأئمة الميامين: "أولسنا على الحق...إذن لا نبالي، وقعنا على الموت أم وقع الموت علينا".
ليست عملية التأصيل الفقهي لضرورة قيام الدولة المدنية وشرعيتها، ولوجوب العمل فيها وإدخال الإصلاحات المانعة من الظلم والاستبداد، بالأمر الجديد في تاريخ الفقه السياسي الشيعي...فقد درج فقهاء وعلماء الشيعة، (الفقهاء والعلماء وليس معممو هذا الزمان)، في دراساتهم الحوزوية، (في النجف الشرف)، على التعرض للموضوع في كل أبحاثهم ومطالعاتهم وحواراتهم، اعتماداً على نصوص الإمام علي وعلى ممارسته الفعلية للسياسة في عصره. والسيد علي الأمين يعيدنا في المقالات المجموعة ضمن دفتي هذا الكتيب إلى الأصل، إلى النبع العذب من كلام سيد البلاغة أمير المؤمنين، حين واجه خوارج زمانه بقوله الشهير: "لا حكم إلا لله، كلمة حق يراد بها باطل. نعم لا حكم إلا لله، ولكن هؤلاء يقولون لا إمرة إلا لله. ولكن لا بد للناس من أمير بر أو فاجر يعمل في إمرته المؤمن ويستمتع فيها الكافر، ويبلغ الله فيها الأجل، ويجمع به الفيء ويقاتل به العدو وتأمن به السبل ويؤخذ به للضعيف من القوي حتى يستريح برُّ ويستراح من فاجر...".
يعيد السيد علي التأكيد على أن الأصل في في الفقه السياسي الشيعي أنه لا ولاية لأحد على أحد إلا من خلال تعاقد ينشأ عن التوافق والتراضي بين الأفراد والجماعات، على صيغة من صيغ الحكم والإدارة. وهذا الأصل الأولي يدحض لوحده ما شاع في العقود الأخيرة من نظريات حول ولاية الفقيه، أو الولاية السياسية العامة للفقيه. يؤكد السيد الأمين، على خطى أساتذة الفقه الكبار من الشيخ الأنصاري إلى الميرزا النائيني، ومن السيد موسى الصدر إلى الشيخ محمد مهدي شمس الدين، أن المقصود بالولاية في زمن غيبة المعصوم (النبي أو الامام) هو ولاية الحاكم (والحاكم بمصطلح الفقه هو الفقيه الجامع لشرائط الفتوى) على من لا ولاية له، وليس الحاكمية السياسية. فالولاية السياسية هي ولاية التصرف في الدماء والأموال، وهذه من صلاحيات المعصوم أو المأذون من قبله فلا ثبوت للولاية العامة للفقيه. وبذا فإن الفقيه الشيعي قد أسس لقيام الدولة المدنية والسلطة المسؤولة على أصلين اثنين (بحسب النائيني): الحرية والمساواة، أي أن السلطة السياسية شأن بشري ( قول الرسول: أنتم أعلم بأمور دنياكم"، وقول الإمام علي "لا بد من أمير بر أو فاجر..."). والسلطة السياسية تكتسب شرعيتها من كونها ضرورية الوجود بنظر العقل والعقلاء، ومن ابتعادها عن الاستبداد وقيامها بحفظ حقوق العباد (الحرية والمساواة بحسب الميرزا النائيني، والديمقراطية بحسب محمد مهدي شمس الدين وعلي الأمين).
وبعد التأصيل الفقهي المسهب لنظرية الدولة المدنية أو ولاية الأمة على نفسها، ينطلق السيد علي الأمين في مراجعة نقدية للواقع الشيعي الراهن، وللموهومات والاستيهامات الإيديولوجية التي تخترق العقل الشيعي فتوهن الروح والوجدان وتجعل المرء في حالة ارتباك واضطراب (على قلق كأن الريح تحته). فيبدأ السيد علي بتفكيك الأطروحات والنظريات التي طفت على السطح والتي ليس لها ارتباط بعالم الواقع... وكل ذلك لإعادة الإنسان الشيعي إلى سواء السبيل وإلى السوية الواقعية. وأولى المسائل التي يطرحها السيد في هذا السياق مسألة أن روابط الأديان لا تقوم على حساب الأوطان. فالانتماء إلى وطن وإلى قوم سابق على الدين... لعمري إن في هذا الكلام ما يستحق كتاباً قائماً بذاته، إذ لم يتسع المقام للسيد في هذه العجالة، فتركنا على نهم من غير شبع ولا إرتواء...على رجاء العودة إلى التفصيل في مقبل الأيام.
المسألة الثانية التي يطرحها السيد هنا مسألة حيرة الشيعة بين الديمقراطية العددية والأقلية الدينية. فمن جهاد العلماء والفقهاء على مر الزمن لإثبات إنتماء الشيعة إلى أوطانهم وأقوامهم وعدم تميّزهم عن مجتمعاتهم، إلى الدعوات المتكررة في وصايا الشيخ محمد مهدي شمس الدين لإندماج الشيعة إندماجاً كاملاً في بلدانهم وكياناتهم الوطنية، يستعيد السيد علي الأمين ذلك النقاش الذي دار في الثمانينيات من القرن العشرين حول مقولة الديمقراطية العددية، والتي رأى فيها اللبنانيون، (عن حق)، دعوة إلى سيطرة الطائفة الأكثر عدداً على شؤون الحكم في البلاد. وبالمقابل يدعو السيد الأمين إلى عدم الشعور أو التصرف بمنطق الأقلية الطائفية أو الدينية، الخائفة القلقة وسط بحر معاد لها...فكلا المنطقين، (الأكثرية العددية والأقلية الدينية)، لا يوصلان الشيعة إلى بر الأمان الذي يجده السيد الأمين في الدولة المدنية العادلة المتوازنة: حرية وعدالة وكرامة ومساواة للجميع وبين الجميع.
وفي الأخير يتعرض السيد لقضية بالغة الخطورة في الفكر الشيعي جعل لها عنوان: ترك نظرية الأوْلى (أي نظرية أولوية الإمام علي بالحكم). فهو يدعو إلى ترك هذه النظرية لأن أولوية علي بالحكم شيء وأولوية الشيعي بالحكم شيء آخر، لا علاقة لإحداهما بالأخرى. "فالشيعي وغيره في مسألة الحكم على حد سواء، فهما من عائلة واحدة ومن وطن واحد، والشرعية يستمدها الحاكم من تجسيده للعدالة في البلاد والعباد وليس من خلال انتمائه المذهبي أو الديني".
وبعد، فهذا كتاب* للعقل والروح، يعيد وصل ما نقطع في وعينا الثقافي الخصوصي وفي وعينا الوطني العام، يستكمل إنجازات الروح والعقل لأئمة أهل البيت ومن سار على طريقهم، ويؤسس للمشاركة المدنية المسؤولة في حياتنا الوطنية اليوم. نعم المشاركة المدنية المسؤولة على قاعدة الحق والعدل وعلى أصلي الحرية والمساواة ضمن الكيان الوطن النهائي.
*كتاب ولاية الدولة ودولة الفقيه: الشيعة وتحديات المواطنة
الإثنين أغسطس 26, 2024 4:53 pm من طرف nader
» لبنان الذي يشبه الثنائي مرفوض من عموم اللبنانيين
الثلاثاء يوليو 23, 2024 12:00 pm من طرف nader
» مآسي غزّة
الأربعاء يوليو 10, 2024 7:55 pm من طرف nader
» الإمام زيد والخلفاء
الأحد يوليو 07, 2024 10:40 am من طرف nader
» فقد الأحبّة
الإثنين مايو 13, 2024 5:55 pm من طرف nader
» كيف تصفد الشياطين في شهر رمضان؟
الجمعة مارس 15, 2024 10:58 am من طرف nader
» ولاء الشيعة في لبنان لوطنهم
الجمعة فبراير 23, 2024 3:55 pm من طرف nader
» روابط المذاهب والأديان ليست على حساب الأوطان
الأربعاء فبراير 21, 2024 5:32 pm من طرف nader
» رفض الإرتباط بالخارج بنظام ولاية الفقيه وغيره
الأربعاء فبراير 21, 2024 4:48 pm من طرف nader
» موقعي مع اللبنانيين
الأربعاء فبراير 21, 2024 4:30 pm من طرف nader
» Identity and Citizenship as a Human Vision
الإثنين ديسمبر 18, 2023 1:38 pm من طرف admin
» الهوية والمواطنة – رؤية إنسانية
الإثنين ديسمبر 18, 2023 1:25 pm من طرف admin
» اللجنة الدائمة للحوار الإسلامي المسيحي بين مجلس حكماء المسلمين والفاتيكان
الإثنين ديسمبر 18, 2023 1:06 pm من طرف admin
» العلاّمة السيد علي الأمين في مؤتمر علوم الأديان والتنشئة على المواطنية: للانتقال إلى تعليم يعزز الإنتماء إلى الوطن
الإثنين ديسمبر 18, 2023 12:49 pm من طرف admin
» سؤال حول تفسير ايات
الإثنين ديسمبر 18, 2023 12:33 pm من طرف admin
» تعزيز قيم المساواة والتعايش الإنساني
الأربعاء ديسمبر 13, 2023 11:58 am من طرف admin
» ندوة جنوبية في الذكرى الثانية على رحيل المفكر العلامة السيد محمد حسن الأمين
الأربعاء ديسمبر 13, 2023 11:48 am من طرف admin
» المواطنة والإنسانية
الأربعاء ديسمبر 13, 2023 11:32 am من طرف admin
» حرب المشركين وأعوانهم-ظروفها وأسبابها-
الإثنين نوفمبر 27, 2023 8:29 pm من طرف nader
» حوار قناة العربية مع العلاّمة السيد علي الأمين – برنامج سؤال مباشر – خالد مدخلي
الجمعة سبتمبر 29, 2023 8:50 pm من طرف admin
» لعلاّمة السيد علي الأمين استقبل منصة الحوار والتعاون من كايسيد
الجمعة سبتمبر 29, 2023 8:36 pm من طرف admin
» الحرب الدفاعية
الإثنين سبتمبر 04, 2023 9:45 am من طرف nader
» سبي النساء وقوانين الحرب
الأحد سبتمبر 03, 2023 5:29 pm من طرف nader
» العلاّمة الأمين: هي جنايات الإنسان وليست جنايات الأديان
الإثنين مارس 06, 2023 12:25 pm من طرف admin
» كيف نتجنب الحروب؟ كلمة العلامة السيد علي الأمين في منتدى أبو ظبي للسلم
الإثنين مارس 06, 2023 11:57 am من طرف admin