السبت أكتوبر 27, 2012 4:55 pm من طرف malak
-جريدة الوطن القطرية ـ الخميس 26 / 4 / 2012م ـ حوار نورما أبو زيد خوند .
-أنا لست مع هذه …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 6:20 pm من طرف admin
س ـ ما قراءتكم لمجريات أحداث البحرين، وهل تضعون المعارضة البحرينية في خانة الدمى التي …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 6:13 pm من طرف admin
س ـ ننتقل من دمشق إلى طهران. ما هي برأيكم أبعاد زيارة الرئيس الإيراني أحمدي نجاد لجزيرة أبو …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 6:04 pm من طرف admin
س ـ تتبنى إيران مبادرة المبعوث الأممي ولكنها تضع لها خريطة طريق على رأسها بقاء الأسد على راس …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 5:58 pm من طرف admin
سـ هل بإمكان المعارضات السورية أن تصوغ برنامجا موحدا للمرحلة المقبلة؟
ج- من خلال الأوراق …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 5:52 pm من طرف admin
س ـ هل تعولون كثيرا على مبادرة المبعوث الأممي كوفي عنان؟ وماذا لو لم تنجح هذه المبادرة؟ وما …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 5:46 pm من طرف admin
س ـ هل تعتقدون أن المجتمع الدولي متعجل لإنجاز تسوية سياسية في سوريا؟
ج- لا يبدو من خلال سير …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 5:38 pm من طرف admin
س ـ بالانتقال من الملف اللبناني إلى الملف السوري، كيف تقرؤون الموقف الخليجي عموما والقطري …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 5:33 pm من طرف admin
س ـ هذا فيما خص مجلس النواب ولكن ما تقويمكم لتجربة حكومة ميقاتي داخليا ؟
ج - من الواضح أنها …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 5:25 pm من طرف admin
س ـ من أقرب اليوم إلى مشروع الدولة رئيس المجلس النيابي نبيه بري أو الأمين العام لـ«حزب الله» …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 5:20 pm من طرف admin
س ـ كم يمثّل الصوت المعتدل داخل الطائفة الشيعية ؟
ج - الطائفة الشيعية كسائر الطوائف …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 5:15 pm من طرف admin
س ـ لماذا المزاج الشيعي العام يميل إلى «حزب الله» و«حركة أمل»؟
ج - هذا طبعا بحسب الإعلام. نحن …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 5:09 pm من طرف admin
الوطن القطرية تحاور العلامة السيد علي الأمين
س ـ معظم الرأي العام الشيعي ينظر إلى شيعة «14 …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 4:58 pm من طرف admin
س ـ تقاطعت بعض المعلومات حول حراك تقوده باريس في مجلس الأمن الدولي من أجل إشراك قوة …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 4:45 pm من طرف admin
س ـ كيف ترون موقف الثنائي الشيعي «حزب الله» و«حركة أمل» من الأزمة السورية، وهل تعتقدون أن …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 4:34 pm من طرف admin
س ـ بداية، هل تؤيدون سياسة النأي بالنفس التي تنتهجها الحكومة اللبنانية تجاه ما يجري في …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 4:30 pm من طرف admin
اعتبر العلامة السيد علي الأمين الذي يعتبر علامة فارقة على المستويين اللبناني والعربي، أن …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 3:56 pm من طرف admin
جريدة الوطن القطرية ـ الخميس 26 / 4 / 2012م ـ …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الموقف الشرعي من الوباء-مطالعة فقهية-
منتديات العلامة السيد علي الأمين :: صحف , مجلات : مقابلات ... أخبار ومواقف... :: جريدة اللواء اللبنانية
الموقف الشرعي من الوباء-مطالعة فقهية-
الموقف الشرعي من الوباء مطالعة فقهية سماحة العلاّمة السيد علي الأمين جريدة اللواء اللبنانية – 1-4-2020 – العدد
١٥٧٧٣-
—————
كثر الحديث في أيامنا هذه عن الموقف الشرعي من الوباء الذي حلّ بأهل الأرض بسبب ڤيروس كورونا رفعه الله عن كل بلاده وعباده. والذي يمكن أن يقال في هذه المسألة-وبالله التوفيق- أنه لا ينبغي الشك في أن من مقاصد الشرع الحفاظ على صحة الأفراد والجماعات والوقاية من الأمراض، وهو ما يستفاد من بعض النصوص الدينية، منها: (ألا وإن من البلاء الفاقة، وأشد من الفاقة مرض البدن، وأشد من مرض البدن مرض القلب، ألا وإن من النعم سعة المال، وأفضل من سعة المال صحة البدن.. ) ومنها (سلامة الدين وصحة البدن خير من المال. . ) ومنها : (الصحة أفضل النعم) وغيرها الكثير من النصوص بهذا المضمون. وهذا يعني أن صحة البدن التي هي مقصد عقلائي في الأصل لم تخالفه الشريعة، بل حثّت عليه وندبت إليه. وقد ورد في بعض النصوص حرمة تناول ما يضر بالجسم: (وكل شيء يكون فيه المضرة على الانسان في بدنه وقوته محرم أكله) ومن هذه النصوص وغيرها ينتقل إلى لزوم العمل بما يحفظ صحة الإنسان والسلامة العامة وتحريم كل ما يضر به. وفي مسألة الوباء تمسّك بعض أهل العلم بما جاء في الحديث : (إذا سمعتم به (الوباء) في أرض فلا تقدموا عليه، وإذا وقع بأرض وأنتم بها، فلا تخرجوا فراراً منه) . وقد أخذ هذا البعض بالحديث على إطلاقه، وفسره بطلب المنع من زيارة مكان الوباء حذراً من العدوى، وبعدم جواز الفرار من بلد نزوله، هذا، مع أن الخشية من انتقاله بالعدوى من شخص إلى غيره موجودة في الحالين!. فإذا كان الإمتناع عن الذهاب إلى مكان الوباء مطلوباً فلماذا لا يكون الفرار من مكان نزوله كذلك ؟. والخشية من العدوى إذا كانت تبرر طلب عدم الزيارة لمكان الوباء كما في الحديث المنقول فهي تبرر جواز الإنتقال من مكان الوباء أيضاً طلباً للوقاية وللدواء إذا لم يكن موجوداً فيه، كما لا يخفى. إقرأ أيضاً الدين و الانسان وما يفهم من بعض الأحاديث (الفرار من الطاعون كالفرار من الزحف) أن منع الفرار من مكان الوباء ليس مطلقاً، وإنما هو مقيد بصورة كون المكث فيه بمثابة الزحف، وفيه إشارة إلى الزحف الواجب، كما لو كان هناك جماعة في حال الرباط على ثغر من ثغور الوطن، وكالموجودين في زماننا لإدارة مرفق عام كالمطارات والمراكز التي تحفظ الأمن والحدود، فإن لزوم المكث في مثل ذلك المكان وعدم جواز الفرار منه لا يعني لزوم الصبر على الوباء بدون وقاية ولا علاج لعدم المنافاة بين الأمرين كما لايخفى. هذا مع الأخذ بعين الإعتبار صعوبة تبديل الأشخاص الذين كانوا يقومون بالحراسة في ذلك الزمان. وهذا المعنى في تقييد الحديث يفهم مما ورد في أحاديث أخرى، منها: (. . إن رسول الله عليه الصلاة والسلام إنما قال :(الفرار من الطاعون كالفرار من الزحف) في قوم كانوا يكونون في الثغور في نحو العدو فيقع الطاعون فيخلون أماكنهم ويفرون منها فقال رسول الله ذلك فيهم) . وهو ما يشير إليه أيضاً حديث آخر (ما من عبد يكون في بلد فيكون فيه يعني الطاعون فيمكث لا يخرج صابراً محتسباً يعلم أنه لا يصيبه إلا ما كتب الله له إلا كان له مثل أجر شهيد ) . فإن المستفاد بمناسبة الحكم والموضوع من قوله (فيمكث صابراً محتسباً) و (كان له مثل أجر شهيد) أن وجوب المكث على العبد في ذلك البلد كان لسبب آخر غير الطاعون، كما لو كان البلد الذي يتواجد فيه من الثغور التي تجب حمايتها، فهو الذي يجب عليه أن يبقى فيه صامداً ولا يتركه لمجرد الخوف من الوباء. وأما من أصابه الوباء منهم فهو مشمول حينئذٍ لقوله تعالى المتضمن لنفي الحرج عن المريض. ومما تقدم يظهر أن الموقف من البلاء كان حكماً طريقياً منطلقاً من الحفاظ على ما تقتضيه المصلحة العامة لخصوصية كانت موجودة في مكان نزوله، ولذلك أتى المنع من الخروج منه، ولم يكن حكماً تعبّدياً شاملاً لكل الأزمنة والأمكنة، كالصلاة مثلاً. إقرأ أيضاً حريّة التفكير بين التعصّب والتكفير وبالجملة، فإن الأحاديث ناظرة إلى هذه الفئة المكلفة بالصبر والصمود في ذلك البلد الذي يجب المكث فيه، وليست ناظرة إلى كل بلد نزل فيه الوباء، ولا إلى كل أهل البلد الذي نزل فيه. فلا يجب على غير تلك الفئة التي يحتاج إليها لحفظ المكان البقاء فيه صبراً واحتساباً. فيجوز الخروج منه لغيرهم من المتواجدين الذين لا علاقة لهم بحمايته، كما في خروج المغتربين والمسافرين من بلد نزل فيه الوباء وعودتهم إلى بلادهم وإن كانت موبوءةً أيضاً، فإن تلك الأحاديث لا تمنع من خروجهم، ولا يتنافى خروجهم طلباً للوقاية والعلاج مع الإيمان والعلم بأنه لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا، كما لا يخفى. ومما تقدم يظهر لنا أنه لا يوجد في الأحاديث ما يمنع من عزل المصابين بالداء وخروجهم من بلد الإصابة طلباً للعلاج إلى مكان آخر يخصص للمصابين حرصاً على سلامة غيرهم، كما لا مانع من خروج الصحيح من بلد الإصابة إلى بلد آخر طلباً للوقاية وفراراً من عدوى المرض، فليس هذا الإنتقال ونحوه فراراً من الزحف. وقى الله عباده من الوباء ومن شر كل داء. وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
*عضو مجلس حكماء المسلمين
nader- عدد المساهمات : 150
نقاط : 514
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/01/2015
» دروس فقهية في حكم الإرهاب والعمليات الإنتحارية
» تأملات فقهية في حقوق المرأة في يومها العالمي
» الحجاب الشرعي
» الموقف الثابت >>
منتديات العلامة السيد علي الأمين :: صحف , مجلات : مقابلات ... أخبار ومواقف... :: جريدة اللواء اللبنانية
الإثنين أغسطس 26, 2024 4:53 pm من طرف nader
» لبنان الذي يشبه الثنائي مرفوض من عموم اللبنانيين
الثلاثاء يوليو 23, 2024 12:00 pm من طرف nader
» مآسي غزّة
الأربعاء يوليو 10, 2024 7:55 pm من طرف nader
» الإمام زيد والخلفاء
الأحد يوليو 07, 2024 10:40 am من طرف nader
» فقد الأحبّة
الإثنين مايو 13, 2024 5:55 pm من طرف nader
» كيف تصفد الشياطين في شهر رمضان؟
الجمعة مارس 15, 2024 10:58 am من طرف nader
» ولاء الشيعة في لبنان لوطنهم
الجمعة فبراير 23, 2024 3:55 pm من طرف nader
» روابط المذاهب والأديان ليست على حساب الأوطان
الأربعاء فبراير 21, 2024 5:32 pm من طرف nader
» رفض الإرتباط بالخارج بنظام ولاية الفقيه وغيره
الأربعاء فبراير 21, 2024 4:48 pm من طرف nader
» موقعي مع اللبنانيين
الأربعاء فبراير 21, 2024 4:30 pm من طرف nader
» Identity and Citizenship as a Human Vision
الإثنين ديسمبر 18, 2023 1:38 pm من طرف admin
» الهوية والمواطنة – رؤية إنسانية
الإثنين ديسمبر 18, 2023 1:25 pm من طرف admin
» اللجنة الدائمة للحوار الإسلامي المسيحي بين مجلس حكماء المسلمين والفاتيكان
الإثنين ديسمبر 18, 2023 1:06 pm من طرف admin
» العلاّمة السيد علي الأمين في مؤتمر علوم الأديان والتنشئة على المواطنية: للانتقال إلى تعليم يعزز الإنتماء إلى الوطن
الإثنين ديسمبر 18, 2023 12:49 pm من طرف admin
» سؤال حول تفسير ايات
الإثنين ديسمبر 18, 2023 12:33 pm من طرف admin
» تعزيز قيم المساواة والتعايش الإنساني
الأربعاء ديسمبر 13, 2023 11:58 am من طرف admin
» ندوة جنوبية في الذكرى الثانية على رحيل المفكر العلامة السيد محمد حسن الأمين
الأربعاء ديسمبر 13, 2023 11:48 am من طرف admin
» المواطنة والإنسانية
الأربعاء ديسمبر 13, 2023 11:32 am من طرف admin
» حرب المشركين وأعوانهم-ظروفها وأسبابها-
الإثنين نوفمبر 27, 2023 8:29 pm من طرف nader
» حوار قناة العربية مع العلاّمة السيد علي الأمين – برنامج سؤال مباشر – خالد مدخلي
الجمعة سبتمبر 29, 2023 8:50 pm من طرف admin
» لعلاّمة السيد علي الأمين استقبل منصة الحوار والتعاون من كايسيد
الجمعة سبتمبر 29, 2023 8:36 pm من طرف admin
» الحرب الدفاعية
الإثنين سبتمبر 04, 2023 9:45 am من طرف nader
» سبي النساء وقوانين الحرب
الأحد سبتمبر 03, 2023 5:29 pm من طرف nader
» العلاّمة الأمين: هي جنايات الإنسان وليست جنايات الأديان
الإثنين مارس 06, 2023 12:25 pm من طرف admin
» كيف نتجنب الحروب؟ كلمة العلامة السيد علي الأمين في منتدى أبو ظبي للسلم
الإثنين مارس 06, 2023 11:57 am من طرف admin