السبت أكتوبر 27, 2012 4:55 pm من طرف malak
-جريدة الوطن القطرية ـ الخميس 26 / 4 / 2012م ـ حوار نورما أبو زيد خوند .
-أنا لست مع هذه …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 6:20 pm من طرف admin
س ـ ما قراءتكم لمجريات أحداث البحرين، وهل تضعون المعارضة البحرينية في خانة الدمى التي …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 6:13 pm من طرف admin
س ـ ننتقل من دمشق إلى طهران. ما هي برأيكم أبعاد زيارة الرئيس الإيراني أحمدي نجاد لجزيرة أبو …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 6:04 pm من طرف admin
س ـ تتبنى إيران مبادرة المبعوث الأممي ولكنها تضع لها خريطة طريق على رأسها بقاء الأسد على راس …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 5:58 pm من طرف admin
سـ هل بإمكان المعارضات السورية أن تصوغ برنامجا موحدا للمرحلة المقبلة؟
ج- من خلال الأوراق …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 5:52 pm من طرف admin
س ـ هل تعولون كثيرا على مبادرة المبعوث الأممي كوفي عنان؟ وماذا لو لم تنجح هذه المبادرة؟ وما …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 5:46 pm من طرف admin
س ـ هل تعتقدون أن المجتمع الدولي متعجل لإنجاز تسوية سياسية في سوريا؟
ج- لا يبدو من خلال سير …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 5:38 pm من طرف admin
س ـ بالانتقال من الملف اللبناني إلى الملف السوري، كيف تقرؤون الموقف الخليجي عموما والقطري …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 5:33 pm من طرف admin
س ـ هذا فيما خص مجلس النواب ولكن ما تقويمكم لتجربة حكومة ميقاتي داخليا ؟
ج - من الواضح أنها …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 5:25 pm من طرف admin
س ـ من أقرب اليوم إلى مشروع الدولة رئيس المجلس النيابي نبيه بري أو الأمين العام لـ«حزب الله» …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 5:20 pm من طرف admin
س ـ كم يمثّل الصوت المعتدل داخل الطائفة الشيعية ؟
ج - الطائفة الشيعية كسائر الطوائف …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 5:15 pm من طرف admin
س ـ لماذا المزاج الشيعي العام يميل إلى «حزب الله» و«حركة أمل»؟
ج - هذا طبعا بحسب الإعلام. نحن …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 5:09 pm من طرف admin
الوطن القطرية تحاور العلامة السيد علي الأمين
س ـ معظم الرأي العام الشيعي ينظر إلى شيعة «14 …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 4:58 pm من طرف admin
س ـ تقاطعت بعض المعلومات حول حراك تقوده باريس في مجلس الأمن الدولي من أجل إشراك قوة …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 4:45 pm من طرف admin
س ـ كيف ترون موقف الثنائي الشيعي «حزب الله» و«حركة أمل» من الأزمة السورية، وهل تعتقدون أن …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 4:34 pm من طرف admin
س ـ بداية، هل تؤيدون سياسة النأي بالنفس التي تنتهجها الحكومة اللبنانية تجاه ما يجري في …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 4:30 pm من طرف admin
اعتبر العلامة السيد علي الأمين الذي يعتبر علامة فارقة على المستويين اللبناني والعربي، أن …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخميس أبريل 26, 2012 3:56 pm من طرف admin
جريدة الوطن القطرية ـ الخميس 26 / 4 / 2012م ـ …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
أبناء الطائفة الشيعية في العالم العربي لا يعتبرون الرابط المذهبي بديلاً عن الدولة ..(مقابلة)
منتديات العلامة السيد علي الأمين :: صحف , مجلات : مقابلات ... أخبار ومواقف... :: جريدة القبس الكويتية
أبناء الطائفة الشيعية في العالم العربي لا يعتبرون الرابط المذهبي بديلاً عن الدولة ..(مقابلة)
حوار مع مفتي صور وجبل عامل العلامة السيد علي الأمين
صحيفة القبس - العدد 11693 - ص : 46 - 21/09/2006
أجرى الحوار: فيديل سبيتي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
القت الحرب الاسرائيلية الساحقة على لبنان اوزارها قبل اكثر من شهر. توقفت القذائف والصواريخ عن السقوط فوق الجسور والمنازل والقرى والبلدات اللبنانية. الموت المباشر توقف، لكن تداعيات هذه الحرب المدمرة لم تنته حتى الان، تداعيات تتناسل من بعضها البعض، ما بعد الحرب كما قبلها، وما بعد اغتيال الرئيس رفيق الحريري كما قبله، وما بعد انتفاضة الارز في 14 مارس 2004 وما قبلها، ما قبل اتفاق الطائف والاجتياحات الاسرائيلية والحروب اللبنانية المتتالية وما بعد اعلان دولة لبنان الكبير1920، وما قبله. اذا اراد اي لبناني او عربي ان يلتقط حبل التداعيات من طرف فانه لن يجد طرفه الاخر الممتد عميقا في تاريخ لبنان الحديث والقديم. وكأنه قدر لبنان ان يبقى على حافة القلق على المصير
اللبنانيون، ساسة ومواطنين، يصفون ما حدث خلال المعركة، منهم من حقق انتصارا بحسبه، ومنهم من اتهم حزب الله باعطاء ذريعة للاسرائيليين من اجل تدمير لبنان وارجاعه سنوات طويلة الى الوراء.
مهما تنوعت الاراء وتعددت فان الكلام موجه باتجاه حزب الله ومن خلفه الطائفة الشيعية التي جعله اغلب افرادها ممثلا لهم في الحياة السياسية اللبنانية وفي العقيدة وفي الافكار والثقافة الدينية الايرانية المستجدة. وكان الكلام دوما يدور حول خيار حزب الله السياسي والاولوية التي يعطيها لقيام دولة لبنان الحرة المستقلة التي لا تكون ساحة لمعارك الاخرين.
تصاعدت اصوات كانت خافتة في ما مضى بسبب هيمنة حزب الله وحركة امل على مقدرات الطائفة الاعلامية والمادية والثقافية والاجتماعية. الاصوات الجديدة كانت تريد القول ان ما يساق عن كون الطائفة الشيعية خارجة على الاجماع اللبناني ارتضت 'خطفها' الى جهة ما، هو كلام خاطىء. ارادت هذه الاصوات القول ان الطائفة الشيعية مكون اساسي من مكونات الكيان اللبناني، وان انتماء ابنائها هو للبنان فقط من دون غيره، لذا فان سلاح حزب الله بات يشكل خطرا على الكيانية اللبنانية بسبب انفكاك الاجماع اللبناني حوله.
احد اصحاب هذه الاصوات الجديدة والمعترضة كان السيد علي الامين مفتي مدينة صور وجوارها. هنا حديث معه حول ولاية الفقيه والرؤية التي يقدمها للطائفة الشيعية في المستقبل القريب، وحول دورها في الوطن اللبناني
النهائي لجميع ابنائه.
ـ ولاية الفقيه.. وخلفيتها السياسية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س ـ ما علاقة الطائفة الشيعية اللبنانية بفكرة ولاية الفقيه؟ وهل يمكن تقسيم شيعة لبنان الى فريقين احدهما مؤيد لولاية الفقيه والآخر غير مؤيد؟
ج - ولاية الفقيه هي في الاساس حكم من الاحكام الشرعية التي بحث عنها الفقهاء في كتبهم ودراساتهم ولم يكن لها اي بعد سياسي. الخلفية السياسية تكرست بعد انتصار الثورة الاسلامية في ايران التي يوجهها فقيه يكون على رأس الدولة وفي سدة السلطة. عندئذ بدأ البعض يعطي هذا الحكم الشرعي- الذي كان لملء الفراغ في المجتمع من قبيل الوصاية على الاوقاف والقاصرين والاموال الادارات العامة- مضمونا سياسيا اوسع مما يحتمل. حتى في عصر الامام الصادق لم تطرح ولاية الفقيه كمشروع سياسي في مقابل الدولة العباسية وسلطاتها، انما طرحها الامام الصادق كتدبير ضمن الطائفة الشيعية لتحصين اوضاعها وتأكيد تضامن المنضوين فيها.
اليوم يتم حصر الولاية بفقيه معين بينما تكون الولاية لكل من بلغ مرحلة الاجتهاد في الشريعة، وتبدلت استخدامات هذه الولاية فاصبحت تستخدم من اجل حصر السلطة بيد فرد، فاتسع مضمونها السياسي على حساب مضمونها الفقهي.
شيعة لبنان وغيرهم من الشيعة لا يعنيهم من ولاية الفقيه سوى انها حكم شرعي من الاحكام الموجودة في الرسائل العملية وفي فتاوى الفقهاء وهي تعطي الفقيه حق تولي امور الوصاية العامة والوصاية على الاوقاف، ولا يعنيهم الشق السياسي المتعلق بولاية الفقيه الذي يملك مشروعا سياسيا قادما من خارج المنطقة التي يعيشون فيها.
س ـ ما الذي حمل الشيعة في لبنان الى تبني الوجهة الايرانية في ما يختص بولاية الفقيه ؟
ج - الاحزاب السياسية الشيعية التي تبنت الرؤية الايرانية ادخلت فكرة ولاية الفقيه بشكلها الايراني الى ثقافة الشيعة في لبنان. لكن لو سألناهم ماذا تعني لكم 'ولاية الفقيه' فسيجيبون بانها لا تعني لهم شيئا لان الفقيه الايراني يلتزم بولايته المؤمنون بها تنظيميا من دون غيرهم.
ـ الحزب يمثل المنتمين إلى تنظيمه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س ـ إذا كانت الطائفة الشيعية ممثلة بحزب سياسي يؤمن بولاية الفقيه ويؤيد افرادها هذا الحزب في مواقفه من المقاومة والسياسة الداخلية اللبنانية والاقليمية، الا يعني ذلك ان الطائفة تجاري هذا الحزب في عقائده ؟
ج - لا يوجد طائفة ممثلة بحزب سياسي واحد، لان الحزب من داخل الطائفة ويمثل المنتمين الى تنظيمه فكريا وعقائديا وسياسيا ولا يمثل كل شيعة لبنان، ومن طبيعتهم في لبنان انهم لا يعتقدون بمشروع سياسي من خارج وطنهم الذي ينتمون اليه وحده. واذا كان ثمة علاقة لهم بالفقيه بشكله الايراني او غير الايراني، فهي علاقة صرف ثقافية ودينية لا تتجاوزها الى السياسة والقيادة السياسية. وانا اؤكد ان حزب الله لا يمثل جميع الشيعة في لبنان ونتائج الانتخابات النيابية تؤكد هذا الامر، فقد اقترع في هذه الانتخابات 45 في المائة من الشيعة، والاكثرية التي حصل عليها فصيلا 'امل' و'حزب الله' الشيعيان هي من ضمن الاقلية المقترعة، وهذا يعني ان فئة كبيرة من الطائفة الشيعية لا يمثلانها سياسيا، اضف الى ذلك ان القسم الذي يمثلانه لا يؤمن بمشروع سياسي من خارج اطار الوطن، وقد اقترع لهم في الانتخابات لانهم يمثلون مشروعا سياسيا في لبنان.
س ـ ممن تتألف الفئة الشيعية غير الممثلة سياسيا، وما سبب استنكافها عن المشاركة في قرار الطائفة على الصعيد اللبناني، خصوصا في هذه المرحلة من عمر لبنان ؟
ج - الفئة غير الممثلة هي الاكثرية الصامتة التي استنكفت عن المشاركة وعن اتخاذ مواقف سياسية بسبب عدم اقتناعها بالتحالفات أي الأدوار الجارفة، ولا بالقوانين التي تجري على اساسها الانتخابات التي تنتج 'المحادل' الانتخابية. لذا فان عناصر هذه الفئة يرون ان عدم المشاركة والاستنكاف افضل من الالتحاق بركب الساسة الحاليين الممثلين للطائفة في السلطة السياسية .
س ـ برأيك، كيف تمكن حزب الله من التحول الى القوة السياسية الاكبر داخل الطائفة بعدما كانت ممثلة بحركة امل في ما مضى وقبلها بالحركة الوطنية اللبنانية ؟
ج - اكتسب الحزب مكانته من خلال حركة مقاومة اسرائيل التي امتدت لسنوات طويلة وكان هو العصب الاقوى فيها والاكثر عددا وعدة وفاعلية. في الفترة اللاحقة على بداية التسعينات من القرن المنصرم انفرد الحزب بمقاومة اسرائيل وكللت مقاومته بانجاز التحرير عام 2000 مما ساهم في تعزيز مكانته لدى الشيعة ولدى غيرهم من اللبنانيين. هذه المكانة التي حققها بواسطة المقاومة العسكرية اعطته مكانته السياسية وجعلت منه حزبا مطاعا على المستوى السياسي وأيضا الثقافي، ويجب الا ننسى الامكانات الاعلامية والمادية الضخمة التي يملكها.
ـ طائفة سلخت عن سوريا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س ـ يقال ان الطائفة لم تحسم امر انتمائها الى الكيان اللبناني حتى الآن بسبب شعور قديم بان الطائفة قد ضمت الى لبنان بعد سلخها عن سوريا في اطار اتفاق سايكس بيكو في العشرينات من القرن الماضي. وحتى 1936 كان الشيخ احمد عارف الزين يقول في مؤتمر الساحل والاقضية الاربعة ان الوحدة مع سوريا هي مطلب الشيعة اللبنانيين وانهم يرفضون سلخهم وضمهم الى لبنان. ما مدى صحة هذا التصور ؟
ج - اعتقد ان الطائفة كانت على قناعة وايمان بانها جزء لا يتجزأ من الكيان اللبناني منذ تأسيسه. ما قاله الشيخ احمد عارف الزين لا يلغي ما اتفق عليه زعماء الشيعة واعيانهم في مؤتمر الحجير الذي اعلنوا فيه التأكيد على العيش المشترك في جبل عامل والانضواء في الاطار اللبناني، ويومها ذهبوا الى سوريا ايضا قبيل اعلان الدولة العربية ليعلنوا انهم باتوا يشكلون مع باقي اللبنانيين عائلة واحدة وفي الوقت نفسه بانهم جزء لا يتجزأ من المحيط العربي.
اذاً ، حسمت الطائفة انتماءها اللبناني منذ الثلاثينات ثم اعيد التأكيد على هذا الانتماء مع الامام موسى الصدر في السبعينات.
ـ احتكار التمثيل
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
س ـ الا يعني التذكير بذلك عند كل سانحة بان الطائفة الشيعية تحتاج الى من يعيد التأكيد على افكار الامام الصدر القائلة بلبننة الطائفة ؟
ج - اعادة التذكير بها هو في سبيل الاجابة عن تساؤلات يطرحها افراد الطائفة، هذه التساؤلات الناتجة عن سلوك قيادات قفزت الى الواجهة السياسية وصادرت الرأي الشيعي. هناك تساؤلات كثيرة في الوطن العربي حول ولاء الشيعة في لبنان او في العراق او في غيرهما، هذه التساؤلات مشروعة لان القيادات السياسية التي تحتكر تمثيل الشيعة في هذين البلدين، على سبيل المثال، لها ارتباطات بإيران وبالمشروع الايراني في المنطقة، لذا نسب الى الشيعة جميعهم هذا الارتباط، وهذا غير صحيح، فعموم الطائفة في لبنان مع مشروع الدولة. حتى الذين انتخبوا وايدوا القيادات الشيعية فانهم فعلوا ذلك لان هؤلاء السياسيين يجهرون بان لديهم مشروعا لبناء الدولة والوطن اللبناني. فلو جهر القادة الشيعة الآن بان لا مشروع لديهم في لبنان الدولة فان الجمهور الشيعي سيتخلى عنهم ويختار غيرهم من اصحاب مشاريع بناء الدولة. الشيعة في لبنان انتماؤهم الاول هو لوطنهم وليس لمشاريع سياسية قادمة من الخارج. الشيعة في لبنان وفي سائر الدول العربية حسموا امرهم في ان روابط المذاهب والاديان لن تكون على حساب الاوطان.
ـ تخلى عن الدولة الإسلامية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يتخوف البعض من مشروع اقامة دولة اسلامية، والبعض الاخر من استخدام المقاومة كورقة اقليمية. فما المشروع البديل لهاتين الفكرتين الذي يمكن لحزب الله حمله في لبنان ؟
ج - تخلى الحزب عن فكرة اقامة دولة اسلامية في لبنان منذ زمن طويل بحسب علمي، وبات الان يرفع العلم اللبناني في تظاهراته وخلف مسؤوليه وقادته. واعتقد أنه الان بات يؤمن بمشروع الدولة اللبنانية بدليل انخراطه في الحياة السياسية اللبنانية عبر نوابه ووزرائه وموظفيه.
س ـ لماذا لم تستطع الطائفة الشيعية خلق بديل او ند لحزب الله داخلها بهدف ارساء التنوع على ما كان حالها منذ انشاء لبنان واعلانه دولة ؟
ج - نحن لا نريد الان ايجاد بديل لحزب الله، ما نريده من الحزب هو ان يتحول الى قوة سياسية لبنانية قوية وفاعلة على ان يستكمل نضاله في سبيل بناء الدولة اللبنانية التي نطمح لها بواسطة الوسائل السلمية. وانتماء الحزب الى الدولة اللبنانية سيقويه ويقويها وسيكسبه مزيدا من الاحترام والقبول في لبنان والعالم العربي وامام المجتمع الدولي.
اما بالنسبة للاصوات المغايرة داخل الطائفة الشيعية فان خفوتها مرده الى امساك الثنائي "حزب الله" وحركة امل بمقدرات الطائفة من مصالح ووظائف ووسائل الاعلام.
س ـ ما السبيل الى احياء الاصوات المغايرة ؟
ج - هو مشروع الدولة، لانه لا حريات حقيقية الا ضمن مشروع الدولة.
في الوقت الراهن ينتشر الجيش اللبناني في الجنوب تؤازره القوات الدولية، لذا فان اضطلاع الدولة بحماية مواطنيها من الجنوبيين ستسمح لكثير من هؤلاء ان يعبروا عن ارائهم وسيساعدهم ذلك على تغيير افكارهم وتطلعاتهم. وانا متفائل بأن التغيير قادم نحو الافضل .
» العلامة الأمين : غالبية شيعية صامتة ترفض سياسة البعض التي خلقت الشكوك في انتماء شيعة العالم العربي (مقابلة)
» الطائفة الشيعية تؤيد مشروع الدولة الواحدة والوطن الواحد ..
» مصلحة الطائفة الشيعية هي في العيش المشترك وفي مشروع الدولة اللبنانية الواحدة ..
» تعزيز الدولة وقوى ١٤آذار لقوى الأمر الواقع في الطائفة الشيعية
منتديات العلامة السيد علي الأمين :: صحف , مجلات : مقابلات ... أخبار ومواقف... :: جريدة القبس الكويتية
الإثنين أغسطس 26, 2024 4:53 pm من طرف nader
» لبنان الذي يشبه الثنائي مرفوض من عموم اللبنانيين
الثلاثاء يوليو 23, 2024 12:00 pm من طرف nader
» مآسي غزّة
الأربعاء يوليو 10, 2024 7:55 pm من طرف nader
» الإمام زيد والخلفاء
الأحد يوليو 07, 2024 10:40 am من طرف nader
» فقد الأحبّة
الإثنين مايو 13, 2024 5:55 pm من طرف nader
» كيف تصفد الشياطين في شهر رمضان؟
الجمعة مارس 15, 2024 10:58 am من طرف nader
» ولاء الشيعة في لبنان لوطنهم
الجمعة فبراير 23, 2024 3:55 pm من طرف nader
» روابط المذاهب والأديان ليست على حساب الأوطان
الأربعاء فبراير 21, 2024 5:32 pm من طرف nader
» رفض الإرتباط بالخارج بنظام ولاية الفقيه وغيره
الأربعاء فبراير 21, 2024 4:48 pm من طرف nader
» موقعي مع اللبنانيين
الأربعاء فبراير 21, 2024 4:30 pm من طرف nader
» Identity and Citizenship as a Human Vision
الإثنين ديسمبر 18, 2023 1:38 pm من طرف admin
» الهوية والمواطنة – رؤية إنسانية
الإثنين ديسمبر 18, 2023 1:25 pm من طرف admin
» اللجنة الدائمة للحوار الإسلامي المسيحي بين مجلس حكماء المسلمين والفاتيكان
الإثنين ديسمبر 18, 2023 1:06 pm من طرف admin
» العلاّمة السيد علي الأمين في مؤتمر علوم الأديان والتنشئة على المواطنية: للانتقال إلى تعليم يعزز الإنتماء إلى الوطن
الإثنين ديسمبر 18, 2023 12:49 pm من طرف admin
» سؤال حول تفسير ايات
الإثنين ديسمبر 18, 2023 12:33 pm من طرف admin
» تعزيز قيم المساواة والتعايش الإنساني
الأربعاء ديسمبر 13, 2023 11:58 am من طرف admin
» ندوة جنوبية في الذكرى الثانية على رحيل المفكر العلامة السيد محمد حسن الأمين
الأربعاء ديسمبر 13, 2023 11:48 am من طرف admin
» المواطنة والإنسانية
الأربعاء ديسمبر 13, 2023 11:32 am من طرف admin
» حرب المشركين وأعوانهم-ظروفها وأسبابها-
الإثنين نوفمبر 27, 2023 8:29 pm من طرف nader
» حوار قناة العربية مع العلاّمة السيد علي الأمين – برنامج سؤال مباشر – خالد مدخلي
الجمعة سبتمبر 29, 2023 8:50 pm من طرف admin
» لعلاّمة السيد علي الأمين استقبل منصة الحوار والتعاون من كايسيد
الجمعة سبتمبر 29, 2023 8:36 pm من طرف admin
» الحرب الدفاعية
الإثنين سبتمبر 04, 2023 9:45 am من طرف nader
» سبي النساء وقوانين الحرب
الأحد سبتمبر 03, 2023 5:29 pm من طرف nader
» العلاّمة الأمين: هي جنايات الإنسان وليست جنايات الأديان
الإثنين مارس 06, 2023 12:25 pm من طرف admin
» كيف نتجنب الحروب؟ كلمة العلامة السيد علي الأمين في منتدى أبو ظبي للسلم
الإثنين مارس 06, 2023 11:57 am من طرف admin